بناء قيادة سياسية ، لفرض بديل يخدم مصالح العمال والمحرومين.

Par Salhi Chawki

السبت 26 آذار (مارس) 2011 بقلم Antoine

تنتقض في كل أرجاء البلاد الفئات الاجتماعية المهمشة، رافعة رأسها من أجل أجور شريفة لكل العمال، فرجال الإطفاء، عمال السكك الحديدية تمكنوا من فرض الزيادة في أجورهم بينما يستمر نضال عمال البترول من أجل ذلك.

وتطالب الفئات العاملة المهمشة بتحسين ظروف عملها ، كما يندد الشباب بالأجور المستهانة التي تمنحها الشبكة الاجتماعية، وتمكن متعاقدو الشركة الوطنية لمواد التنظيف ENAD وبنك التنمية المحلية BDL وعمال الشركة الوطنية للسكك الحديدية SNTF من فرض ترسيمهم أين لا يزال نضال الأساتذة المتعاقدين متواصل حاليا.

ويطالب البطالين في كل أنحاء البلاد بمناصب عمل سواءا في برج منايل، عنابة، حاسي مسعود وفي الأغواط أين يعتصم الآلاف منهم بمقرات البلديات ومكاتب التشغيل، ويكتسحون الطرقات. تطالب الفئات المهمشة في كل مكان، بسكن لائق، طرقات معبدة، ماء، غاز...إلخ

في كل الجامعات يكافح الطلبة ضد تعسفية الإدارة وتشردهم الإجتماعي من أجل الحفاظ على عمومية التعليم ونوعيته. تراجعت السلطات أمام هذه النضالات وأجبرت على تقديم تنازلات ملموسة ولكن إجراءاتها المستعجلة سوف تكثف وتزيد من جديد في حدة أزمة التشغيل المستهان للشبكة الاجتماعية والأسوأ أن تكثيف برامج تشغيل الشباب (ANSEJ) وتشجيع العمل الغير الرسمي سوف يضخم في نسب العمل الغير المستقر والعمل الغير معلن به.

وفي نفس الوقت تُمنح حديقة "دنيا" ومجمع صوناكوم برويبة لمجموعات رأسمالية طفيلية بينما تمكث 155 مليار بالبنوك الخارجية. إن نضالاتنا تذعر السلطة، لكنها غير قوية إلى حد فرض برامج تطوير حقيقية كفيلة بضمان عمل دائم ومحترم. ومن جهة أخرى تعتبر نضالاتنا غير موحدة، فالنقابات الممثلة للعمال غائبة. والطلبة في صدد تشكيل إطار لنضالاتهم والعمال بحاجة ماسة إلى تنظيم.

فالظرف الحالي تشغله نضالاتنا التي هي تصمد ضد كل أشكال التلاعبات والمناورات. كما أنها ترسم ملامح التغيير السياسي الذي تريده الطبقات الشعبية ولكنها لم تبني بعد تمثيلها السياسي وهذا ما سوف يعيقها في بلوغ أهدافها الشرعية.

فالآن وأكثر من أي وقت مضى، العمال بحاجة ماسة إلى بناء قيادة سياسية كفيلة لفرض بديل يخدم مصالح طبقة العمال وكل المهمشين.

لاالعدوان العسكري لاالديكتاتور الليبي

يندد الحزب الإشتراكي للعمال بالعدوان العسكري لإمبريالي على ليبيا، حاملا الموت معه بحجة إغاثة الإنسانية، كما يندد حزبنا أيضا وبكل قواه بوحشية الديكتاتور الليبي في إبادة شعبه. ولكن تجنيد القوى الإمبريالية للإستحواذ المباشر على بترول هذه البلاد يجب الإستنكار منه وفضحه عاجلا ، وهذا التجنيد يشكل خطرا محدقا على كل شعوب المنطقة.

إن أصدقاء بن علي ومبارك وشركاء القذافي وحماة ممالك الخليج الرجعية في وضعية جد سيئة ليكونوا أولياءا للديمقراطية في كل من البحرين، اليمن، تونس، العربية السعودية، العراق وأفغانستان وفي كل |أرجاء هذه المنطقة. فهم يتوغلون ليس لمساعدة نضالاتنا الديمقراطية ولكن لفرض هيمنتهم المباشرة ، لاحتلال ثاني لهذه المنطقة من العالم. لم ننسى بعد تواطئهم ومساعدتهم لإسرائيل في إبادة شعب غزة.

إن تواطيء المستعمرات الجديدة الغالبة في جامعة الدول العربية والإتحاد الإفريقي وجهود عمر موسى القلق بشأن مساندة أمريكا لترشحه للرئاسيات تعطي تغطية سياسية لعدوان خطير على بلادنا وكل بلدان العالم الثالث. وما يزيد تسهيلا لأعمال التخريب التي يقوم بها الذراع المسلح الإمبريالي OTAN هو خجل حكومتنا التسلطية والأنظمة الأخرى من إبداء معارضتها. إنه من شأن الشعب الليبي لتقرير مستقبله.لنتضامن نحن شعوب هذه المنطقة ! .

أمام تدهور القدرة الشرائية، لنفرض سلم متحرك للأجور

ينادي المحتجين في شهر جانفي بأنهم ثاروا من أجل أنفسهم ، عائلاتهم ومن أجل كل الجزائريين لأن العيش في عزة قد أصبح مستحيلا. إن البطالة, هشاشة الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية, أجور غير كافية, عقود تشغيل لآجال جد قصيرة المدى , أو منعدمة, كلها عوامل تهدد كيان المجتمع وتدفع الفرد لا محالة إلى اليأس. ما هي إجابة الحكومة ؟ لقد تم إعفاء المستوردين من الضريبة الجمركية لمدة ثمانية أشهر.

عبر كل أنحاء الوطن يطالب العمال برفع أجورهم, الطلبة برفع منحتهم. فالأطباء ، الحرس البلدي ، الشرطة ، الأساتذة ، عمال الفندقة أو الصحافة ، ورغم اختلاف في مراتبهم ، فإن غلاء المعيشة أدى بهم إلى النداء بصوت واحد: " الزيادات في الأجور ", حتى الزيادات التي تحققت في سنة 2008 بعد نضالات جبارة وشجاعة من طرف هؤلاء إلا أنها أصبحت رمزية أمام إلتهاب الأسعار. فالسؤال هنا هو: هل هذه الزيادات كافية لاستدراك الإلتهاب الجنوني للأسعار ؟ لا

لقد سعت الحكومات المتتالية إلى تحرير الأسعار بالمساهمة في تشكيل الاحتكارات الخاصة التي تطغى على أملاكنا و تجمد أجورنا حتى يعود عليهم عملنا بأقل تكلفة ممكنة ويتمكن أصحاب الملايير والمستثمرين الأجانب من رفع فوائدهم من كبيرة إلى أكبر. قدرت نسبة التضخم في 24/03/2011 بـ 3,9 % وكذا قام البنك الجزائري بطبع أوراق نقدية جديدة من فئة 2000 دج كذا ستكون ففتنا أكثر فراغا. ها هو الرهان من كل هذا. علينا أن نجيبهم بأنه عندما ترتفع الأسعار، يجب بالموازاة أن ترفع أجورنا، يسمى هذا بالسلم المتحرك للأجور. يجيبوننا بأن هذا مستحيل و خيالي ! غير صحيح ! لسنا بالعمياء و سنجيبهم: " توقفوا عن منح الهدايا للمستوردين، لمستثمري الخليج و أوربا، الذين تم إعفائهم من الضرائب فثرواتهم تزداد بفعل الرواتب المزرية التي تفرضونها علينا وإن أموال البترول التي تتصرفون فيها هي ملك لنا . نريد العمل من أجـــل حياة كريمة !" لنقم بإدراج ربط زيادة الأجور بارتفاع الأسعار في كل المفاوضات الخاصة بالأجور و الإتقافيات الجماعية.هكذا إذا ستكون الزيادات في أجورنا آلية، ليتم احتسابها كل سنة على أساس مؤشر الأسعار.

سيجبوننا أيضا : " من تكونون حتى تناقضون المسيرين و الخبراء ؟ " و بدورنا نجيبهم كذلك : " نحن اللواتي و الذين يعملون ، ينتجون ، نحن الأغلبية"

Echo des luttes

20 % من أصل الأجر الوطني القاعدي المضمون SNMG و ذلك لكل طالب عمل . ينضم التجار الصغار إلى مسار النضال : استنكر هؤلاء الاتفاق المبرم بين الحكومة و أصحاب الثروات الهائلة الذي يمنح لهم امتيازات جبائية و كذا تفاقم السوق الموازية التي يتم تكريسها عمداً . قرر العديد من التجار الصغار كسر جدار الصمت و التنديد بتهميشهم.

يتوعد الطلبة بمواصلة حركتهم الاحتجاجية : بعد شل حركة احتجاجية خلال أكثر من الشهر، توقف الطلبة لبرهة خلال عطلة الربيع. لقد أنشؤا تنسيقية وطنية للجامعات و أخرى تخص المدارس و المعاهد ، و كلتيهما تبنتا أرضيات مطالب أين يطالبون بدمقرطة الجامعة ، مراجعة نظام التعليم و تحسين الظروف البيداغوجيا و الاجتماعية لكل من الطلبة و الأساتذة و العمال. و يطالبون أيضا بسلم متحرك للمنحة الجامعية و يربطونها بسلم المتحرك للأسعار.

إصراراً من أي وقت مضى لانتزاع حقوقهم. وأمام وعود المسئولين يجيب العمال: " لا تهمنا الوعود الشفوية ! " يواصلون الضغط بتنظيم وقفات احتجاجية و اعتصامات أمام المديريات الجهوية للمطالبة برفع منحة الجنوب و ظروف المعيشة ( IZTV ) ، و كذا الزيادة 100 % عكس 10 % المقترحة من طرف النقابة .

إصرار الأساتذة المتعاقدين : يواصل أساتذة المتعاقدين منذ أكثر من أسبوع ليلا و نهاراً الاعتصام أمام مقر رئاسة الجمهورية للمطالبة بالإدماج بصفة دائمة في مناصب عملهم ، هؤلاء الأساتذة الذين قدموا من كل ولايات الوطن قرروا أن لا يرضخوا حتى التحقيق الفعلي لمطالبهم جملة و تفصيلا . إن نضالهم هذا يندرج في نضال شامل ضد هشاشة الشغل التي من المتوقع أن يتم تعميمها على كل القطاعات في إطار قانون العمل الجديد. إن التضامن ضرورة ملحة مع هؤلاء الأساتذة لإنهاء هشاشة ظروف العمل و العقود البالية.

سخط البطالين متواصل المئات من البطالين يواصلون المظاهرات يوميا عبر التراب الوطني. من خلال هذه الاحتجاجات ، تجمعات و شباب يقومون بحرق أنفسهم بالتعبير عن سخطهم إزاء أوضاعهم المزرية ، حيث تم مؤخراً تشكيل تنسيقية وطنية للدفاع عن حقوق البطالين و ذلك لإعطاء إطار للنضال كل البطالين. إن هذه التنسيقية ترفض ( إجراءات الحكومة ) و تطالب بمناصب عمل محترمة و منحة البطالة في حدود

الشركة الوطنية للسكك الحديدية SNTF ! الإنتصارات الأولى ... عمال السكك يبقون الضغط . رضخت إدارة الشركة أمام إصرار عمال المغربين الذين شلوا حركة القطارات لمدة يومين . لم تستطيع النقابة التلاعب بعزيمة العمال و استطاعوا فرض مطالبهم. أفضى هذا النزاع بمحضر اتفاق أين تحصل العمال على الزيادة في منحة الإطعام و التنقل TRACTION و إعادة تصنيف الفئات المهنية خاصة . تعهدت إدارة الشركة أيضا بتحقيق مطالب أخرى أمام تهديد عمال السكك بمباشرة الإضراب من جديد. و من جهة أخرى ، لا يزال عمال مستودعات الشركة بقسنطينة و عنابة في إضراب يترقبون مكاسب ملموسة .

رجال الإطفاء يفرضون مطالبهم بعد أن قاموا ببعض التجمعات الاحتجاجية تحصل رجال الإطفاء على القانون الأساسي لكل عمال هذا القطاع. بالفعل و بعد الوقفة الاحتجاجية أمام المجلس الشعبي الوطني سارعت السلطات العمومية بنشر القانون الأساسي و الذي ضم سيادة فعلية في أجورهم و كذا عدة تعويضات و منح لسلك رجال الإطفاء. ستكون هذه الزيادات فعلية و بأثر رجعي اعتبارا من جانفي 2008 ، هنيئا لرجال الإطفاء !

عمال قطاع البترول في نضال ... لقد باءت بالفشل محاولات وزير الطاقة و الرئيس المدير العام لسونا طراك " بتهدئة " عمال البترول و ذلك إثر تنقلاتهم إلى ورشات القطاع بالجنوب. حيث أن الاحتجاجات متواصلة و العمال أكثر


المستندات المرفقة

21 أيار (مايو) 2011
المستند : PDF
5.8 ميغابايت

الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | الإحصاءات | زيارة: 202311

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    المواقع المرخصة OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 2.1.29 + AHUNTSIC

Creative Commons License